منتدى مدرسة ذكور باقة الشرقية الأساسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يحتوي هذا المنتدى على كل ما يتعلق بالمدرسة ، من اختبارات ، وأواق عمل ، وعلامات الطلبة،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amer hatem

amer hatem


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 15/02/2014
العمر : 21

3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي Empty
مُساهمةموضوع: 3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي   3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي Emptyالإثنين مارس 10, 2014 12:22 am

البضائع الصادرة ليست خاضعة للتفتيش الأمني من قبل السلطات الإسرائيلية .
ø البضائع القابلة للتلف يتم التعامل معها بواسطة نظام الظهر للظهر (ظهر شاحنة مقابل ظهر الشاحنة الأخرى) . حيث يفتقر المعبر إلى مرافق تبريد على الجسر .

ø معدل وقت الانتظار لدخول الجسر يتراوح بين نصف ساعة وساعة .

ø يستغرق تحميل السلع ما بين نصف ساعة إلى ساعة .

ø توجد شركة إسرائيلية خاصة مسؤولة عن تنزيل/تحميل الطبليات .

ø نقطة التفتيش التي تعبر منها السلع في أريحا هي نقطة " موسى العلمي" .

ø يوجد ثمانية وكلاء تخليص على جسر الملك حسين، ولا يوجد حالياً وكيل تخليص فلسطيني مرخص . ولهذا، على التاجر الفلسطيني إما أن يتعامل مع هؤلاء الوكلاء مباشرة أو من خلال وكيل فلسطيني يمثل إحدى هذه المكاتب .
Ø ساعات العمل: 8:00 صباحاً – 8:00 مساءاً
Ø يفتح جسر الملك حسين يومياً باستثناء:
ü عيد العُرْش (يوم كيبور)
ü أول أيام عيد الأضحى
ü أيام الجمعة والسبت

1. الإجراءات على مطار "بن غوريون"

يتعامل مطار "بن غوريون" مع نطاق واسع من خطوط الشحن الجوي، ومن أبرزها:

ø CAL الخطوط الجوية للشحن
ø DHL النقل الجوي الأوروبي
ø خطوط "العال" للشحن
ø "فيدرال اكسبرس" FedEx
ø الملكية الأردنية للشحن
ø "سويس وورلد" للشحن
ø "يونايتد بارسل سيرفس"

تمتد محطة بضائع التصدير على مساحة 12,000 متر مربع، وتشمل مجموعة متنوعة من مرافق التخزين لتلبي حاجات العملاء إلى حين تحميل طائرة الشحن . وهذه المرافق هي:

ø مرافق تخزين نصف آلية تستوعب لغاية 200 طرد
ø مرافق تبريد ذات نظام تحكم كامل بالجو الداخلي، كثلاجات التجميد الشديد والتجميد العادي، التجميد بالتبريد، وذلك من أجل تخزين الأحجام الكبيرة أو الطرود
ø مخزن للمنتجات الدوائية ذو نظام تحكم كامل بالجو الداخلي
ø مرافق أخرى خاصة لتخزين البضائع الثمينة أو المواد المشعة .

عملية تصدير البضائع في مطار "بن غوريون"

1. وصول الشحنة الفلسطينية إلى منطقة التخزين "مامان"؛ بعدئذ تمر الشحنة بمراحل متعددة

2. وبعد الفحص الأمني ألمبدأي تزود الشحنة برقعة عليها شريط رموز (باركود)، ومن هذه اللحظة فصاعداً تتم إدارة جميع العمليات على الخط (بشكل فوري) . بما في ذلك الوزن، قياس الحجم، التخزين، بُنية الطرد، وإرسالها إلى شركة النقل
§ مركز مراقبة الصادرات يشرف على جميع هذه الأنشطة ويكون بمثابة المركز العصبي والمشرف على ما تم ذكره من أنشطة .

3. يجب أن تُسلم الشحنات الفلسطينية إلى مستودع "مامان" وتخزن فيها

4. يتم إصدار بوليصة شحن جوي من طرفنا حسب الوزن والأبعاد

5. وزن السلع وأبعادها تستخدم لاحقاً لاحتساب رسوم الشحن

6. يتحقق مكتب الجمارك من كمية السلع التي تم استلامها فعلياً ويدخلها إلى النظام

7. التكديس/تحميل السلع: يقوم الوكيل بتسليم نسخة بوليصة الشحن الخاصة بالمُصدِّر وتكون موقعة من مركز لمراقبة الصادرات . ثم بعد ذلك يلجأ الوكيل إلى الضابط المناسب للسماح للشحنة . يقوم ضابط الجمارك بالإشراف على تحميل الطرود إلى داخل الطائرة وقد يضع ختم الموافقة "شُحنت على الطائرة" على نسخة المصدّر من بوليصة الشحن .

3. إجراءات التصدير على ميناء أشدود وحيفا
التعليم ووضع الوسم التجاري
يجب وضع الوسم التجاري والعلامات على السلع . وتكمن أهمية علامات الشحن بجعل النقل آمنا وسريعا بالنسبة للمنتجات . وفعلياً، فإن العلامات الموافقة للمتطلبات القانونية من شأنها مساعدة شركات النقل وسلطات الجمارك على التعرف على السلع . أما علامات الشحن الشائعة فهي: هوية المستورد، عدد صناديق التعبئة، ميناء المقصد، الوزن الإجمالي والوزن الصافي، أبعاد الصندوق، بلد المنشأ، وعلامات تحذيرية للمناولة بعناية -إن لزم الأمر. ولكن قد تختلف القواعد السارية على علامات الشحن باختلاف دولة المقصد .
تختلف متطلبات وضع الوسم التجاري باختلاف دولة المقصد . وعادة ما تسري قواعد مفصلة على المواد الغذائية، الأدوية، ومواد التجميل، المنسوجات والملابس . يعمل المستورد على توفير التفاصيل اللازمة على الملصقات حسب متطلبات دولة المقصد .
منطقة الاستيداع الجمركي (البوندد) الخارجي
يتم تسليم وتخزين الشحنة لدى "منطقة البوندد الخارجي" إلى حين استدعاء الشحنة لتكديسها في منطقة الرصيف بغية تحميلها على السفينة .
تدابير أمنية على الصادرات الفلسطينية
يجب أن تصل السلع الفلسطينية الميناء قبل 72 ساعة من موعد الإبحار وذلك لأسباب أمنية . فخلال هذا الوقت يمكن إجراء فحوصات أمنية . وفي وقتنا الحاضر، الفحوصات التي تجري على الصادرات أخف من الفحوصات التي تجري على الوردات الفلسطينية .
عند ميناء الإبحار
يتم نقل السلع إلى ميناء الإبحار حيث يتم إصدار "وصل استلام الرصيف" عند وصولها . تصدر شركة الشحن "وصل استلام الرصيف" لتؤكد وصول الشحنة وحجز مساحة لها ، كما يجب أن تمر السلع عبر الفحوصات الأمنية والتخليص .
تخليص الصادرات
حالما يتم تحميل السلع على ظهر السفينة، يقوم وكيل التخليص بتجهيز نموذج بيان التصدير، وهو مستند ينص على أن السلع قد تم تصديرها . يُرسل نموذج بيان التصدير إلى سلطات الجمارك عند إبراز مستندات الشحنة .
محتوى نموذج بيان التصدير
هذا المستند يصف المنتجات، ويذكر قيمتها ووزنها، ويحدد دولة المقصد، وميناء الإبحار والوصول، واسم المُصدِّر والناقل .

الإجراءات الإدارية للصادرات والواردات من / إلى، وعبر "نتزانا"

معبر "نتزانا"

ما تزال نقطة عبور "نتزانا" هي أقصر طريق "ترانزيت" (النقل بالعبور) من غزة إلى مصر نتيجة عدم الوثوق بمعبر رفح . يحاول التجار الفلسطينيون والعديد منهم من أهل غزة، إيجاد طرائق لاستيراد السلع إلى غزة، ويعتبر هذا الأمر صعب جداً بسبب الوضع الأمني الحالي.

يقع معبر "نتزانا" على الحدود وعلى مقربة من غزة ما بين مصر وإسرائيل وهو مزود بشبكة طرق جيدة جداً على طرفي الحدود، ولكنه محصور فقط بالتجارة ولا توجد أية فرصة لمرور المركبات الخفيفة والمسافرين/المشاة .

وحتى وقت قريب كان معبر "نتزانا" يُشَغّل ويُدار من قبل سلطة المطارات الإسرائيلية (IAA) وهي نفس إدارة معبر "كيريم"، "شالوم" "وكارني" . ومع تعاقب الحكومات الجديدة يأتي التغيير في العادة ، ومما يبدو أن الجهات العسكرية قد وسعت دورها ليشمل إدارة معابر الحدود . العديد من معابر الترانزيت الداخلي في الضفة الغربية يقع تحت سيطرة وإدارة جهاز معابر الحدود التابع للقوات الإسرائيلية .

معبر "نتزانا" له من الحجم ما يكفي للتعامل مع سعة المعاجلة المطلوبة للبضائع الصادرة/الواردة بالرغم من إمكانية تحسين المرافق والمعدات المخصصة لتصوير الشحنات بالأشعة السينية . إجمالي المساحة المخصصة للبضائع على الجانب الإسرائيلي هي 200 متر طول و45 متر عرض . وقد تم افتتاحها في 1982 كمعبر حدود دولي ما بين العوجة/مصر ونتزانا/إسرائيل .
أيام العمل التشغيلية تمتد من الأحد إلى الخميس، وأوقات العمل تمتد من 8:00 صباحاً إلى 4:30 مساءاً . كما تغلق أبوابها في أيام الجمعة والسبت وأيام العطل اليهودية والإسلامية .


نتزانا – فحص البضائع بالأشعة

في الماضي تم تحسين مرافق الأشعة السينية الخاصة بالبضائع عن طريق إضافة جهاز مسح متحرك للشاحنات، والذي بدوره كان قادراً على إجراء مسح لكامل حمولة الشاحنة "مسحاً أمنياً" دون الحاجة إلى تنزيل الحمولة وفرز مختلف السلع. يوجد أيضاً جهاز مسح للطرود الضخمة ولكن يقتضي ذلك إنزال البضائع ونقلها بالرافعة الشوكية من الشاحنة إلى جهاز المسح وبالعكس وهذا بدوره يستنفد الوقت ويعرض المواد القابلة للكسر لمخاطر التلف.

المواد الأخرى مثل عصائر الفاكهة تكون كثيفة جداً ويصعب إجراء المسح عليها، مما قد يستوجب– حسب مستوى الأمن –إخراج نصف حمولة الطرد تقريباً لإتمام عملية المسح بالأشعة السينية . ومجدداً يكمن هنا خطر تعرض المنتجات للتلف إضافة إلى وجوب إعادة رزم البضاعة .

من المحتمل أيضاً وبأي وقت أن يتم نقل جهاز مسح الشاحنات إلى نقطة عبور أخرى، مما سيدع معبر "نتزانا" في وضع صعب و"سعة معالجة" بطيئة وخصوصاً عند معالجة البضائع المستوردة إلى إسرائيل .

وينصح التاجر والشاحن بأن يتأكدوا من الوضع الحالي في "نتزانا" سواء كان ذلك بالنسبة لقدرة جهاز المسح بالأشعة السينية وعدد المركبات الواقفة على صف انتظار الدخول والخروج على مرفق "نتزانا" .

نقل البضائع

· الصادرات

تشمل عملية تصدير السلع من إسرائيل إلى مصر ما يلي:

· وصول الشاحنة إلى البوابة الرئيسية

· فحص أمني مبدئي للسائق والشاحنة على البوابة الرئيسية

· إدخال الشاحنة إلى منطقة الانتظار التابعة لمحطة البضائع، ويتم التعامل مع تجهيز المستندات

· تخليص جمركي وسيطرة الحدود من أجل خروج الشاحنة

· يقوم ممثل شركة النقل بتوقيع شهادة التحويل، ويتم توجيه الشاحنة إلى البوابة الرئيسية

· يتم تفقد وختم شهادة النقل على البوابة الرئيسية من قبل: الجمارك، ممثل شركة النقل وسيطرة الحدود

· يُفرج عن الشاحنة وتتوجه إلى المحطة المصرية، وتقوم بتنزيل حمولتها هناك وتعود إلى معبر الحدود الإسرائيلية


يجب إبلاغ مكتب الشركة المرخصة (صاحبة الامتياز) قبل 72 ساعة من وصول السلع إلى المحطة .


التخزين

إذا وقع تأخير على السلع لأي سبب كان، يمكن تخزينها في المحطة ولفترات زمنية مختلفة .

يجب إبلاغ الشركة صاحبة الامتياز في المحطة عن وجود نية لإخراج السلع من المخزن قبل وصول الشاحنات .


نتزانا – أنواع البضائع

لطالما استوعب التجار والشاحنون الفلسطينيون، على مدى سنوات عديدة، ما هي البضائع التي تمر بسهولة عبر الفحص الأمني الإسرائيلي والبضائع التي تسبب أقل قدر ممكن من التأخير الروتيني والعمل المكتبي .

من أمثل البضائع المسموح بمرورها:


منتجات الأغذية (بشكل أساسي إلى المناطق الفلسطينية)؛
عصائر الفواكه؛
الكيماويات؛
منتجات الورق الخام؛
الإسمنت، مواد البناء والزجاج؛
البذور والحبوب؛
الخضار المجمدة، الأسماك المبردة والتوابل؛
المنتجات النسيجية (المنسوجات)؛
منتجات النايلون؛ و
السلع الكهربائية .


تُظهر الإحصائيات أن من بين البضائع المذكورة أعلاه يوجد 98% من الصادرات ذات منشأ إسرائيلي (50% موجهة للمناطق الصناعية المؤهلة QIZ، و50% عامة) و 2% من البضائع الفلسطينية فقط.
يقدر معدل حجم العمل بما يعادل 20 شاحنة في اليوم.

نتزانا – سهولة الترانزيت

بعد اجتياز الأمن والانتهاء من شكليات المستندات/الإجراءات . يتم توجيه السلع القادمة من إسرائيل أو مناطق السلطة الفلسطينية إلى وجهاتها النهائية، سواء كان ذلك في مصر أو ما يتعدى مصر .

في العادة تكون عملية الترانزيت سهلة جداً ما لم يستوجب الأمر الحصول على موافقات من دوائر إسرائيلية متنوعة . السلع التي تصل إلى المحطة الإسرائيلية قادمة من مصر يتم إرسالها بذات اليوم إلى وجهاتها النهائية في إسرائيل أو مناطق السلطة الفلسطينية .

نتزانا، بالنسبة للتجار والشاحنين لا تختلف عن أي معبر حدودي إسرائيلي آخر، وما يلزم فقط هو إتباع القواعد وأن يتم مسبقاً معرفة معلومات عن الظروف الحالية قبل عملية الشحن حيث سيؤدي ذلك وبكل تأكيد إلى تجنب التأخيرات "المعروفة" .




أنواع البضائع (الحمولات)

هنالك عدة أنواع من أساليب نقل البضائع في المركز الحدودي.

ø المستوردات:

· على طبليات

معظم السلع تصل إلى المحطة على طبليات ويتم مناولتها بواسطة رافعات شوكية .
من أجل تسهيل العملية عند المحطة الإسرائيلية، يجب ترتيب السلع بطريقة مناسبة على الطبليات . السلع غير المرتبة بشكل ملائم سوف تعاد إلى المحطة المصرية لإعادة ترتيبها .

· على شكل كتل

بعض السلع تصل إلى المحطة وهي سائبة؛ مثل، الاسمنت، الرخام، الخ . مثل هذه السلع يتم تخزينها في المرافق المخصصة لذلك إلى حين وصول الشاحنة المصرية لتحميلها .

· داخل حاويات

السلع التي تصل داخل حاويات مثل حاويات التبريد ... الخ، يتم تنزيلها وتحميلها على الشاحنة الإسرائيلية المناسبة بواسطة رافعات شوكية .





ø الصادرات:

تصدير السلع يتبع العملية المذكورة أعلاه ولكن في المحطة المصرية .


نمط نقل البضائع

نمط نقل البضائع المطبق هو نظام الظهر للظهر (ظهر شاحنة مقابل ظهر الشاحنة الأخرى): حيث يتم تنزيل السلع مباشرة من الشاحنة المصرية إلى الشاحنة الإسرائيلية والعكس بالعكس .

https://2img.net/i/fa/i/smiles/icon_idea.png
الرسوم:

الرسوم – سارية من 1 كانون ثاني، 2010:
· رسوم حمولة – 190 شيقل جديد

الرسوم مذكورة بالشيقل الإسرائيلي ويتم تحديثها مرة في السنة (في 1 كانون ثاني) وهي مربوطة بمؤشر سعر المستهلك . Twisted Evil 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.محمد حسين

أ.محمد حسين


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي   3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي Emptyالأحد مارس 16, 2014 9:57 pm

ممتاز يا عامر،، وشكرا على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
3 صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثلاث صادرات فلسطينية تحتاج النقل الجوي
»  ارتفاع تكلفة النقل الجوي مقارنة بوسائل النقل الاخرى
» سبب ارتفاع تكلفة النقل الجوي مقارنة بوسائل النقل الأخرى
» سبب ارتفاع تكلفة النقل الجوي
» ارتفاع تكلفة النقل الجوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ذكور باقة الشرقية الأساسية :: المنتديات التعليمية :: قسم التكنولوجيا-
انتقل الى: