منتدى مدرسة ذكور باقة الشرقية الأساسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يحتوي هذا المنتدى على كل ما يتعلق بالمدرسة ، من اختبارات ، وأواق عمل ، وعلامات الطلبة،
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amer hatem

amer hatem


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 15/02/2014
العمر : 21

يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا   يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا Emptyالجمعة مارس 07, 2014 10:03 pm

يعد العصر الحالي عصر تكنولوجيا الاتصالات وتطبيقاتها في جميع المجالات سواء أكانت مدنية أم عسكرية ، مثل : التسليح ، والمواصلات ، والأقمار الصناعية والفضاء ، والطب ، والتعليم وغيرها من المجالات ، وبالتالي انعكس ذلك على كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية .



ونتيجة للتقدم المذهل في تكنولوجيا الاتصالات وما توفره من إمكانيات في جميع المجالات بصفة عامة ، ومجال الخدمات بصفة خاصة تتجه الدول المتقدمة حالياً نحو قطاع خدمي متوسع ومتطور وقطاع صناعي متدهور، فنجد أن القطاع الخدمي في الدول المتقدمة يمثل 70% من الاقتصاد ، ففي أمريكا لا تشكل الصناعــــة إلا 29.9 % من الاقتصاد ، وفي إنجلترا تشكل حوالي 30 % ، وفي فرنسا تشكل حوالي 28.7% ، ويتوقع بعض الاقتصاديين أن القطاع الصناعي في أمريكا سوف يتقلص حتى يصل إلى مستوى القطاع الزراعي ، أي إلى حوالي 2% ، وستخلق وظائف وصناعات جديدة بواسطة التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (30 : 23-24 ) .

* يشير الرقم الأول إلى رقم المرجع بقائمة المراجع ، والرقم الثاني يشير إلى أرقام الصفحات بالمرجع

وتعد الإنترنت إحدى التقنيات الحديثة التي أسفرت عنها تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ، حيث تشير الإحصائيات إلى أن حجم مستخدمي شبكة الإنترنت في العالم وصل 459 مليون شخص خلال النصف الثاني من عام 2001م ، أي بزيادة 30 مليوناً عن النصف الأول من العام نفســـه ، وأن نصف مستخدمي الإنترنت يتمركزون في الولايات المتحدة الأمريكية ، على الرغم من أنها لا تضم سوى نحو 4.5% من مجمل سكان العالم ، ومن المتوقع أن يصل مستخدمي الإنترنت في العام 2002م إلى نحو 500 مليون مستخدم. (14: 25-34)

وفي الوطن العربي تشير الإحصائيات أن عدد مستخدمي الإنترنت في بداية عام 2001م يقدر بنحو 3.54 مليون مستخدم بزيادة قدرها 1.5 مليون مستخدم مقارنة بالعام الماضي مع توقع وصول هذا الرقم إلى 5 ملايين مستخدم في نهاية العام 2001م ، وسيتضاعف إلى ما بين 10 – 12 مليون في عام 2002م ، سيتركز 49 % منهم في منطقة الخليج العربي ، والتي تقدر نسبة استخدام الإنترنت بها حاليا إلى 5.6 % (1: 14-16) .

ويتوقع فينتون سيرف ( أحد الرواد الأوائل في الإنترنت ) أن الإنترنت ستكون بحلول عام 2005م بحجم شبكة الهاتف اليوم ، وسيمهد الحكم الذي صدر عن الهيئة الفيدرالية للاتصالات في أمريكا عام 1996م الطريق في النهاية لاندماج التلفزيون والإنترنت ( 9: 2-6)

ويعد التعليم في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعصر الاقتصاد العالمي سلعة أكثر حيوية ومقدمة للنجاح وقوة محركة للتغيير، لذلك من المهم أن ندرك أنه يجب علينا أن نتعامل اليوم مع التعليم بطريقة تختلف عن الماضي . فلقد أشار التقرير المعنون بـ " القضايا الأكثر أهمية " والتي أعدته اللجنة القومية للتعليم ومستقبل أمريكا إلى أن العالم لم يشهد مرحلة مثل المرحلة الحالية ، حيث يكون نجاح الأمم والشعوب وحتى بقاؤها مرتبطاً بقدرتها على التعلم ، ولا يوجد في المجتمع اليوم مجال واسع لغير الماهرين الذين لا يجيدون استخدام مصادر المعرفة ، وتحديد المشكلات وحلها وتعلم التقنيات الحديثة (9 : 2-6)

ويعد التعليم الإلكتروني من أهم التطبيقات لتكنولوجيا الاتصالات في مجال التعليم ، حيث يقوم أساسا على ما توفره هذه التكنولوجيا من أدوات متمثلة في الحاسب الآلي والإنترنت ، والتي كانت سببا في انتشاره وتطويره ، ويعرف التعليم الإلكتروني بأنه " استخدام جميع الوسائط المتعددة بما فيها شبكة المعلومات الدولية وما تتمتع به من سرعة في تدفق المعلومات في المجالات المختلفة لتسهيل استيعاب الطالب وفهمه للمادة العلمية وفق قدراته وفي أي وقت شاء "(24: 5-12) .

و يري التربويون أن التعليم الإلكتروني يحقق عدداً من المزايا : منها أنه ينقل العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم ، ويجعله محور العملية التعليمية بما يجعل المتعلم فعالًا وإيجابياً طول الوقت ، وينمي مهارات البحث والاستقصاء والتعلم الذاتي ومهارات الاتصال والمهارات الاجتماعية لدى المتعلمين ومهارات التفكير من خلال جمع المعلومات وتصنيفها ونقدها ، ومهارات انتقاء المعرفة وتوظيفها ، كما أنه يساعد الإدارات التعليمية في التغلب على نقص المعلمين والتغلب على مشكلة الدروس الخصوصية ، كما ينمي المهارات الأكاديمية لدى المعلمين من خلال Video conferencing والاطلاع على التجارب والبحوث في مختلف أنحاء العالم (38) (5: 19)

ويحقق التعليم الإلكتروني المزايا السابقة من خلال العديد من الأنشطة والوسائل ، حيث تري هاريزHarris 1998 (45: 39-41) أن الأنشطة التعليمية المستخدمة في التعليم الإلكتروني والتي يمكن أن تحقق أهداف المنهج المدرسي تنقسم إلى ثلاثة مجالات رئيسية هي: المجال الأول : الاتصال وتبادل المعلومات بين الأفراد ، المجال الثاني : جمع المعلومات وتحليلها ، المجال الثالث : حل المشكلات ، وتتم هذه الأنشطة من خلال وسائل عديدة منها المقرر الإلكتروني ، والكتاب المرئي.

وتشير الدراسات إلى أن أكثر من 35.000 معلم ، و250.000 طالب في مدارس التعليم العام والجامعات والكليات والمنظمات في جميع أنحاء العالم يستخدمون مقررات إلكترونية على شبكة Blackboard ، وبلغ عدد الملتحقين بشبكة Online learning نحو 20.000 طالب في خمسين ولاية أمريكية ، وأن هناك 80 منطقة تعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية طرحت أكثر من 1700 مقرر على الإنترنت ، وفي الولايات المتحدة بلغ عدد المدارس المتصلة بشبكة الإنترنت 87.000 مدرسة بها ستة ملايين جهاز حاسب شخصي ، وبلغ عدد الرسائل المرسلة بالبريد الإلكتروني 2.2بليون رسالة يومياً ، ولم يعد الحاسب يستخدم في تعليم الطلاب العاديين فقط ، بل الطلاب المعاقين سمعياً وبصرياً، والطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، والطلاب الموهوبين أيضا ، وأصبح الحاسب يستخدم في التعليم عن بعد ، وفي المكتبات والنشر الإلكتروني وغيرها (10: 193-210).



ومن الدراسات التي أجريت على التعليم الإلكتروني دراسة إدوارد وفرتيز 1997 Edwards & Fritz (41) ودراسة كل من ديفيدسون وترميك 1994 Davidson( 36) & tormic ، ودراسة ريس 1995 (57) Reis ، ودراسة سايفرت واجبيرت 1995(60) Sivert & Egbert وقد أفادت نتائج هذه الدراسات وغيرها إلى أن استخدام الإنترنت وبرامج الحاسب والحاسب ذي الوسائط التعليمية المتعددة في التدريس قد اشبع حاجات الطلاب وحسن من مستوى تحصيلهم .

ولا يتوقف تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التعليم ، بل يمتد إلى مجالات العمل والتي تعرف بأنها " مجموعة المهن والوظائف التي تنشأ في سوق العمل نتيجة التطورات التكنولوجية الهائلة في مجال الاتصالات بما يتطلب توفير الكوادر المدربة للعمل بها وبما يحقق خطط التنمية والتقدم في المجتمع "

ولقد أدت التطورات الهائلة والمتلاحقة في مجال الاتصالات والمعلومات إلى إيجاد واقع جديد من شأنه إحداث تغيرات كبيرة في شتى مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والفضاء وغيرها ، وبالتالي تم استحداث العديد من التخصصات الجديدة ، ومن ثم مجالات عمل جديدة ، بالإضافة إلى انخفاض الطلب على بعض التخصصات والوظائف الأخرى .

فهناك العديد من الوظائف مهددة بشكل مباشر بالاختفاء نتيجة لثورة المعلومات والاتصالات والكمبيوتر في العقود القادمة ، وهذه الوظائف تشمل الوظائف النمطية التي تقوم على التكرار مثل: عمال المصانع ، والوظائف المتعلقة بأعمال الشراء والتخزين ، والوظائف التي يقوم بها الوسطاء : مثل القائمين بأعمال التأمين ووكلاء السفر، وفي توكيلات السيارات (30: 23-24).

كما أن هناك العديد من الوظائف سوف تزدهر بفضل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منها ، البرمجة ، وصناعة الخدمات ، وخدمات المعلومات والخدمات الرقمية ، وإصلاح الأقمار الصناعية ، وصيانة وإصلاح أجهزة الحاسب ، وعلوم البحار والمحيطات ، التكنولوجيا الحيوية ، تكنولوجيا الأعضاء الصناعية ، الطاقة الشمسية ، مصممو صفحات الإنترنت ، الحاسب والمعلوماتية ، والأقمار الصناعية والفضائيات ، والتسليح الإلكتروني ، والاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية ، وشركات السياحة والنقل ، والأجهزة الإلكترونية ، والتعليم الإلكتروني ، والإنسان الآلي ، والطب الإلكتروني ، والمكتبات الإلكترونية ، والإعلام الإلكتروني (29: 45-49)

ونتيجة لذلك وضعت بعض الدول التي تهدف إلى التفوق لوائح بالتكنولوجيات الرئيسية التي تستخدم في القرن الحادي والعشرين ، ففي اليابان أعدت وزارة الصناعة والتجارة قائمة بالمجالات التي يجب إعطائها الأولوية في عمل الحكومة ، وتضمنت هذه القائمة المجالات الرئيسية التالية :

- الإلكترونيات الدقيقة

- التكنولوجيا الحيوية

- صناعة علم المواد الحديثة

- الاتصالات

- صناعة الطائرات المدنية

- الإنسان الآلي والماكينات التي تدار ذاتياً

- الكمبيوتر ( البرمجيات والتجهيزات ) (30: 23-24)

وعن حجم مجالات العمل والفرص التي تتيحها تكنولوجيا الاتصالات يشير دي بور De bur إلى أنه في الهند تم توفير 400 ألف فرصة عمل وجذب أكثر من خمسة مليارات دولار في عدد من المشاريع ، ومن المتوقع توفير 500 ألف فرصة عمل أخرى وزيادة صادرتها إلى أكثر من سبعة مليارات أخرى نتيجة العمل في تكنولوجيا المعلومات ، أما باكستان فتبلغ صادرتها من تكنولوجيا المعلومات 100 مليون دولار ، وفي منطقة الخليج تشير الدراسات أن الاقتصاد الرقمي والتجارة الإلكترونية سوف توفر 100 ألف فرصة عمل خلال الخمس سنوات القادمة .(18: 11-12).

ولمواجهة متطلبات الاستعداد لهذه المجالات والمنافسة عليها في الوطن العربي ، وخاصة في منطقة الخليج يرى دي بور De bur أن منطقة الخليج في حاجة ماسة إلى إعادة هندسة قطاع التعليم الذي لا يزال يعاني من نقص في القدرة على مواجهة متطلبات الألفية الثالثة ، وبالرغم من وجود مؤشرات جيدة في بعض دول الخليج ، إلا أن الطريق مازال طويلا لتصل هذه الدول إلى توفير 100 ألف فرصة عمل واستثمارات في مجال التكنولوجيا المعلومات تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار (19: 11-12).

وعن مسئولية التغيير في المنطقة العربية ترى لبني القاسمي (20 : 13-15) أن المسئولية تقع على عاتق صانعي القرار ، وخاصة على المستوى الحكومي والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية وهم شركاء جميعاً ولابد من إيجاد صيغة تكاملية فيما بينهم للوصول إلى الأهداف المرجوة .

ويرى الباحثان أن متطلبات الاستعداد للمنافسة في هذه المجالات ينبغي أن تسير في اتجاهات كثيرة وتغطي مجالات عديدة منها :-

1-مجال التعليم

2-مجال الإعلام

3-مجال القطاع الخاص

ولا يقتصر تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التعليم ، والوظائف والمهن ، بل يمتد أثرها إلى العلاقات الاجتماعية وبنية ومستقبل المجتمعات ، ومستقبل الشباب في جميع الدول .

فنجد أن تكنولوجيا الاتصالات تؤثر تأثيرا كبيرا على العلاقات الاجتماعية سواء على المستوى الفردي أو الجماعي ، فالتغيرات التي تحققت في مجال تقنية الاتصالات قد سمحت بقدر كبير من تبادل المعلومات وخدمات الاتصال والترفيه والتسلية والتثقيف ، وذلك مع انتشار الفضائيات والأقمار الاصطناعية التي أدت إلى تقوية وتوسيع شبكات الاتصال ، وظهور أنماط جديدة من الاتصال تسمح بها التقنيات الحديثة : مثل الاتصال عن طرق الكابل ( Cable ) وظهور خدمات الفيدتوتكست ، مما أتاح للناس استخدامها في أغراض عديدة منها : الحصول على الاحتياجات والسلع والخدمات المختلفة وممارسة الألعاب الذهنية والتعليم عن بعد (7 : 562 -574).

وتعرف العلاقات الاجتماعية الإلكترونية بأنها " جميع أوجه الاتصال الإنساني التي تتم في المجتمع بين أبناء المجتمع الواحد أو المجتمعات الإنسانية ككل وتتم من خلال وسائل اتصال إلكترونية "

ويري بعض الباحثين أن وسائل الاتصال التي أتاحتها تكنولوجيا الاتصالات قد أثرت على طبيعة العلاقات الاجتماعية في ثلاثة اتجاهات هي :-

تكريس العزلة والتفتت الجماهيري

تكريس الهيمنة من خلال الاندماج .

3- التوافق بين التكنولوجيا القديمة والحديثة (15: 26-30)

بينما يرى الباحثان أن تكنولوجيا الاتصالات بوسائلها المختلفة بما فيها الإنترنت تحقق الاتصالات بين الأشخاص والجماعات بسهولة ويسر ، بالإضافة إلى أنها تمكن الإنسان من ممارسة أشكال عديدة من الاتصالات متجاوزاً بذلك حدود الجغرافيا والزمن ، فعن طريق البريد الإلكتروني ينمو الحوار الجماعي ويدعم التفاعل على مختلف المستويات ، ومن ثم تعزز التماسك الاجتماعي .

وتؤكد الدراسات الحديثة أن استخدام البريد الإلكتروني ساهم في تقليل العزلة بين كبار السن والمعاقين ودفعهم إلى ممارسة أدوار اجتماعية جديدة من خلال قنوات الاتصال ، كما ساعدت المواقع المخصصة للحوار على الإنترنت فئات عديدة على حل مشكلاتها مثل : مدمني المخدرات وأصحاب الأمراض النفسية (23 : 94-99)

وحول بنية المجتمعات تؤثر تكنولوجيا الاتصالات فيها تأثيراً كبيراً من حيث مستوى المعيشة وحل المشكلات ، وتعرف بنية المجتمعات بأنها " مجموعة الضوابط والقوانين والأنظمة والعادات والتقاليد التي تحفظ للمجتمع استقراره ووجوده ، وتتمثل في اللغة والدين والهوية الثقافية والأنظمة القانونية والسياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها ".

وعن الآثار الإيجابية لتكنولوجيا الاتصالات على بنية المجتمعات يرى البعض أنها تساعد على زيادة التجارة ، والتقدم الصناعي ، وترابط المجتمعات وتقاربها ، وتعمل على تحسين مستوى المعيشة ، هذا فضلا عما تسهم به في حل مشكلات المجتمعات مثل المشكلات البيئية والصحة ومشكلات المرور ، والتهرب الضريبي ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة التحضر ورفاهية الشعوب (30: 23-24)

ويرى آخرون أن من الظواهر الإيجابية الناتجة عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على بنية المجتمعات أنها توفر معلومات متنوعة في جميع نواحي الحياة وهذه المعلومات تجعل الإنسان أكثر قدرة على تحسين نوعية الحياة ، كما أنها تجعل الاقتصاد أكثر ازدهاراً ؛ نتيجة التخلص من الوسطاء ، كما تؤدي إلى زيادة الطلب على أشكال جديدة من الترفيه ؛ نتيجة للزيادة المستثمرة في أوقات الفراغ ، بما يسهم في تحسين الأحوال المعيشية للبشرية (7 : 567- 572)

وعن تأثيرها على تحسين مستوى المعيشة تشير إحدى الدراسات أن اليابان حققت مركزاً عالمياً مرموقاً في مجال الإلكترونيات والاتصالات ، فالبرغم من أن عدد سكانها يمثل 2.2% من سكان العالم وقلة مواردها الطبيعية ، إلا أن إنتاجها يمثل أكثر من 10 % من إجمالي الناتج العالمي ، وقد تضاعف دخل الفرد فيها أكثر من ثلاث مرات بسبب تقنية المعلومات وأجهزة الحاسب وغيرها من الصناعات الإلكترونية (1: 14-16).

وفي الولايات المتحدة الأمريكية أدى التقدم في مجال الاتصالات والحاسب إلى مضاعفة دخل الفرد فيها ثلاث مرات ونصف خلال ربع القرن الماضي ، بالرغم من أن عدد سكانها لا يمثــل إلا 4.5 % من سكان العالم إلا أن ناتجها الوطني يمثل ما يقرب من 25 % من إجمالي الناتج العالمي الكلي (14: 35)

وحول مستقبل الشباب يرى علماء الاجتماع أن تكنولوجيا الاتصالات قد أثرت تأثيراً بالغاً على مستقبل الشباب ، حيث أنها تساعد الشباب على تنظيم أسلوب حياتهم وطريقة تفكيرهم ، كما تعزز التماسك الاجتماعي وتطور أنماط التفاعل الاجتماعي من خلال تدعيم التفاعل مع كافة المستويات لدى الشباب ، وبالتالي تطوير ودعم التراث الثقافي والإنساني العالمي ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الحوار الاجتماعي بين الشعوب ، ومن ثم تكوين صداقات جديدة مع مجموعات ذات اهتمام مشترك تسهل عمليات الاتصال والتعامل عبر المسافات بين الأجيال (7 : 565-572)

ويرى آخرون أنها تساعد الشباب على الاندماج في المجتمعات العالمية ، والاشتراك في مشاريع دولية ، بما يساعدهم الشباب على حل المشكلات المتعلقة بالمجتمعات المحلية ، كما تسهم في سيطرة الشباب على قطاعات الإنتاج الهامة والحيوية وعملهم على تحقيق التنمية الشاملة لمجتمعاتهم(15: 26-30)

لهذا اهتمت القيادة الحكيمة في البحرين بالعمل على بناء البحرين الحديثة التي تقوم على العلم والتكنولوجيا ، إيماناً منها بأن العلم والتكنولوجيا يقومان بدور حاسم في مواجهة التحديات التي تواجه الأفراد والمجتمعات .

ويظهر اهتمام القيادة الرشيدة في البحرين بالعلم والتكنولوجيا في العديد من المجالات مثل: التعليم ، الاتصالات ، التجارة الإلكترونية ، البحث العلمي وتشجيعه باستمرار ، إيماناً منها بأن أساس كل تقدم في أي مجال من المجالات ينبغي أن يقوم على أسس علمية حتى يمكن الاستفادة من نتائجه في التخطيط لمستقبل أفضل لشباب هذا الوطن العزيز.

مشكلة البحث :

في ضوء ما سبق ، وإيماناً من الباحثين بضرورة المشاركة في مثل هذه الأعمال التي تعمل على تقدم وازدهار دولة عربية شقيقة هي مملكة البحرين ، جاء البحث الحالي محاولة من الباحثين للتعرف على آثار تكنولوجيا الاتصالات التربوية والاجتماعية

وفي ضوء ذلك تحددت مشكلة البحث الحالي في التساؤل الرئيسي التالي :

ما آثار تكنولوجيا الاتصالات التربوية والاجتماعية بالنسبة لمملكة البحرين؟



ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن التساؤل الرئيسي ينبغي الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :-

1- ما أثر تكنولوجيا الاتصالات على نوعية التعليم ؟

2- ما أثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل الحالية والمستقبلية للشباب البحريني ؟

3- ما متطلبات الاستعداد لمواجهة أثر تكنولوجيا الاتصالات على هذه المجالات والمنافسة عليها ؟

4- ما أثر تكنولوجيا الاتصالات على العلاقات الاجتماعية الإلكترونية ؟

5- ما أثر تكنولوجيا الاتصالات على بنية ومستقبل المجتمعات ؟

6- ما أثر تكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب البحريني؟



أهمية البحث :

تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يلي :

- يأتي استجابة لما ينادي به علماء الاجتماع من ضرورة دراسة ظاهرة تكنولوجيا الاتصالات وأبعادها وآثارها على الشباب والمجتمعات.

- تناوله لقطاع حيوي ومهم يتمثل في قطاع الشباب ، والذي تعتمد عليه خطط وبرامج التنمية إلى حد كبير، وكلما توفرت لهذا القطاع المقومات الأساسية السليمة ، كلما تزايد تأثيرها الإيجابي على بقية القطاعات الاقتصادية والاجتماعية .

- يقدم دراسة للوضع الحالي واستشراف للمستقبل وما يمكن أن يترتب عليه من تغيرات في المجالات التالية : نوعية التعليم ، مجالات العمل ، العلاقات الاجتماعية وبنية المجتمعات ، ومستقبل الشباب .

- يرصد الآثار المترتبة على تكنولوجيا الاتصالات في مجالات عديدة بما يسهم في وضع مقترحات لعلاج السلبيات وتدعيم الإيجابيات ووضعها في مناهجنا وتعليمنا لمواجهة التطورات في المستقبل .

- يضيف لبنة إلى بنيان المكتبة العربية التي تعاني من ندرة البحوث والدراسات العربية التي تناولت موضوع تكنولوجيا الاتصالات وأثارها المختلفة على نوعية التعليم ومجالات العمل والعلاقات الاجتماعية الإلكترونية ومستقبل الشباب والمجتمعات .

- قد يسهم في تزويد المسؤولين بمملكة البحرين بصفة عامة ، والمسئولين عن التعليم بصفة خاصة بالآثار المختلفة لتكنولوجيا الاتصالات وآليات الاستعداد لها.

أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :-

- أثر تكنولوجيا الاتصالات على نوعية التعليم .

- أثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل الحالية والمستقبلية للشباب وكيفية الاستعداد لمواجهة هذه المجالات والمنافسة عليها .

- أثر تكنولوجيا الاتصالات على العلاقات الاجتماعية الإلكترونية وبنية المجتمعات.

- أثر تكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب البحريني.



مسلمات البحث :

استند البحث الحالي على المسلمات التالية :

- تكنولوجيا الاتصالات حقيقة واقعة وتأثيراتها على جميع مجالات الحياة واضحة .

- مستقبل الشباب من الأمور الهامة في المجتمع ؛ نظراً لكونهم ثروة المجتمعات وعليهم تقوم خطط التنمية ولابد من إعدادهم بشكل مناسب

- امتلاك الشباب لمهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ضرورة لاغنى عنها ؛ حتى يمكنهم متابعة التطورات في جميع نواحي الحياة والانخراط بنجاح في سوق العمل مستقبلاً.



حدود البحث :

اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية :-

- دراسة أثر تكنولوجيا الاتصالات على المجالات التالية :-

- نوعية التعليم

- مجالات العمل الحالية والمستقبلية للشباب وآليات الاستعداد لمواجهتها والمنافسة عليها

- العلاقات الاجتماعية الإلكترونية وبنية المجتمعات

- مستقبل الشباب البحريني



عينة البحث :

تكونت عينة البحث من مجموعة من:
أ- المعلمين ومديري المدارس: بلغ عددهم 50 من مراحل التعليم المختلفة بمدارس وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.
ب- اختصاصيي المناهج : بلغ عددهم 15 اختصاصياً للمناهج بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.

ج- الطلاب : بلغ عددهم100 طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية والجامعية .

د ـ أولياء الأمور: بلغ عددهم 50 يعملون في وظائف مختلفة

أدوات البحث :

استخدم الباحثان الأدوات التالية :-

- مجموعة مقابلات مع المديرين والمديرين المساعدين والمعلمين والاختصاصيين بإدارتي التعليم والمناهج بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين والطلاب وأولياء الأمور.

- خمسة استبيانات تتضمن الآثار المترتبة لتكنولوجيا الاتصالات على المجالات المختلفة
وقد مر إعداد الاستبيانات بالمراحل التالية :

أولا:- تحديد الهدف من الاستبيانات :-

استهدفت الاستبيانات التي أعدها الباحثان ما يلي:-

1- الاستبيان الأول : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على نوعية التعليم

2- الاستبيان الثاني : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل الجديدة

3- الاستبيان الثالث : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على متطلبات الاستعداد لهذه المجالات والمنافسة عليها

4-الاستبيان الرابع : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على العلاقات الاجتماعية الإلكترونية وبنية مستقبل المجتمعات

5-الاستبيان الخامس : استهدف التعرف على أثر تكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب البحريني



ثانيا:- تحديد محاور ومحتوى الاستبيانات :-

بعد تحديد الهدف من الاستبيانات تم تحديد محاور ومحتوى الاستبيانات من خلال :-

- الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة في مجال تكنولوجيا الاتصالات بشكل عام وأثارها المترتبة على التعليم ومجالات العمل والعلاقات الاجتماعية وبنية المجتمعات ومستقبل الشباب.

- آراء الطلاب والمعلمين والمديرين واختصاصي المناهج بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين.

- آراء أولياء الأمور ورجال الصناعة وأساتذة الجامعة بمملكة البحرين

- زيارات لبعض المدارس بمملكة البحرين .

- من خلال الخطوات السابقة قام الباحثان بتحديد عدداً من المحاور لكل استبيان، ثم قاما بصياغة مجموعة من العبارات تبين أثر تكنولوجيا الاتصالات على محاور كل استبيان على حده وكانت الاستبيانات كالتالي :

الاستبيان الأول : تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم، وتكون من (32 ) مفردة تغطي المحاور الآتية:

1- نوعية التعليم في عصر تكنولوجيا الاتصالات وخصائصه ويشمل (11) مفردة

2- مزاياه بالنسبة للمتعلم ويشمل (11) مفردة

3-مزاياه بالنسبة للمعلمين والمديرين ويشمل (4) مفردات

4-مزاياه بالنسبة لأولياء الأمور ويشمل (6) مفردات

الاستبيان الثاني : تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل وتكون من ( 45 ) مفردة تغطي المحاور مجالات العمل الآتية :

1-الحاسب والمعلوماتية ويشمل (9) مفردات

2-الأقمار الصناعية والفضائيات ويشمل (11) مفردة

3-التسليح الإلكتروني ويشمل (5) مفردات

4-التجارة الإلكترونية ويشمل (9) مفردات

5-السياحة والنقل ويشمل (3) مفردات

6-الأجهزة الإلكترونية ويشمل (2) مفردة

7-الطب الإلكتروني والأعضاء الصناعية ويشمل (2) مفردة

8-الإنسان الآلي ويشمل مفردة واحدة

9-الإعلام الإلكتروني ويشمل مفردة واحدة

10-التعليم الإلكتروني ويشمل (2) مفردة

الاستبيان الثالث : تناول متطلبات الاستعداد لمجالات العمل والمنافسة عليها وتكون من (64 ) مفردة تغطي المحاور الآتية :

1-التعليم ويشمل (50) مفردة موزعة على الجوانب الآتية :-

أ-القرارات ويشمل (6) مفردات

ب-برمجيات ويشمل (9) مفردات

ج- معلمين ويشمل (9) مفردات

د- مناهج ويشمل (3) مفردات

ه- الإمكانيات المادية ويشمل (Cool مفردات

و-التخطيط والتدريب ويشمل (9) مفردات

ز- الطلاب ويشمل (4) مفردات

ط- الخطة الدراسية ويشمل (2) مفردة

2-الإعلام ويشمل (7) مفردات

3-القطاع الخاص ويشمل (7) مفردات



الاستبيان الرابع: تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على العلاقات الاجتماعية وبنية المجتمعات ومستقبلها وتكون من(69) مفردة تغطي المحاور الآتية :

1- الزواج الإلكتروني ويشمل (Cool مفردات

2- الصداقة والتعارف الإلكتروني ويشمل (10) مفردات

3- التفاعل والاتصال الإلكتروني ويشمل (29) مفردة

4- بنية المجتمعات ومستقبلها ويشمل (32) مفردات

الاستبيان الخامس : تناول أثر تكنولوجيا الاتصالات على مستقبل الشباب البحريني وتكون من (29) مفردة

وبالتالي تكون محتوى الاستبيانات الخمسة من ( 239 ) مفردة تمثل أثر تكنولوجيا الاتصالات في المجالات المختلفة .

ثالثا:- الاستجابة على الاستبيانات :

اعتمد الباحثان على أسلوب التقدير الكمي في وضع تقديرات الاستبيانات، حتى يمكن الوصول إلى معرفة أثر تكنولوجيا الاتصالات على المجالات المختلفة بصورة أقرب إلى الموضوعية، حيث وضع أمام كل مفردة في الاستبيان مقياس ثلاثي متدرج يحدد درجة توفر الجانب (متوفرة بدرجة كبيرة – متوسطة - قليلة ) وعلى الشخص الذي يقوم بملء الاستبيانات أن يضع علامة ( ) أمام ما يراه مناسباً . Arrow Sleep 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.محمد حسين

أ.محمد حسين


عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا   يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا Emptyالأحد مارس 16, 2014 11:44 am

ممتاز عامر ،، وشكرا على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يعتبر استخدام انظمة المحاكاة لتعليم الطيران من اهم انجازات التكنولوجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انظمة المحاكاة لتعيم الطيران
» تاريخ الطيران- لمنهاج التكنولوجيا لصف السادس
» انجازات ابن سينا في مجال الطب
» انجازات العرب والمسلمين في مجال الطب
» تكنولوجيا الطيران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة ذكور باقة الشرقية الأساسية :: المنتديات التعليمية :: قسم التكنولوجيا-
انتقل الى: